فصل: يُونُس بن يَزِيد الأَيْلي:

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: المؤتلف والمختلف



.باب بَدْر، ونُدَّر، وبَدّر، وبَدَن، وبَدْن:

.بَدْر، وابن بَدْر، وأبو بَدْر:

كثيرون.
وأمَّا:

.نُدَّر:

فَواحِد وهو:

. عُتْبَة بن النُّدَّر:

له صُحْبَة ورواية عن النَّبِيّ صلى الله عليه وسلم.
حَدَّثَنا مُحمَّد بن جَعْفَر بن حَمْلان القماطِري، حَدَّثَنا أبو علي أحمد بن الفرج الجُشَميّ، حَدَّثَنا سُوَيد بن عبد العزيز، حَدَّثَنا عُبَيد الله بن عُبَيْد الكَلاَعِيّ، عن محكول، عن خالد بن مَعْدَان، عن عُتْبَة بن النُّدَّر قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: « إذا انتاط غزوكم وكدرت الغرائم واستحلت الغنائم فخير جهادكم الرباط».
قال الشيخ: أخرج الطَّبَري عنه حديثا فقال: عُتْبَة بن البُذَّر بالباء والذال صَحَّف فيه.

.باب بَذَّر بالذال والراء:

.وهي بِئْرُ هاشم بن عبد مَنَاف.

حَدَّثَنا مسلم بن عبد الله الحُسَيْني بمصر، حَدَّثَنا الخَضِر بن داود، حَدَّثَنا الزُّبَيْر بن بَكَّار في كتاب النسب، قال: حَفَر هاشم بن عبد مَنَاف بِئْرا يقال لها بَذَّر وهي البئر التي عند خطم الخَنْدمة جبل على فم شِعْب أبي طالب، وفيها تقول صَفِيَّة بنت عبد المطلب:
نحن حفرنا بذَّرا

نسقي الحجيج الأكبرا

من مقبل ومُدْبرا

.باب بَدَن بالنون والدال مفتوحة:

حَدَّثَنا أبو الحُسَين مُحمَّد بن أبي رُؤْبَة، حَدَّثَنا أحمد بن عبد الجَبَّار، حَدَّثَنا يُونُس بن بُكَير وأخبرنا حَبِيب بن الحسن، حَدَّثَنا مُحمَّد بن يَحْيى المَرْوَزِيُّ، حَدَّثَنا ابن أَيُّوب، حَدَّثَنا إبراهيم بن سَعْد جميعا، عن مُحمَّد بن إسحاق: أبو أُسَيْد السَّاعدي مالك بن رَبِيعَة بن البَدَن بالباء والنون، شهد بَدْرا رَوَى عن النَّبِيّ صلى الله عليه وسلم أحاديث صالحة.
قال ابن أبي رُؤْبَة: حَدَّثَنا أحمد، حَدَّثَنا يُونُس، عن ابن إسحاق فيمن قتل يوم أحد من بني سَاعِدة ثَقْف بن فَرْوَة بن البَدَن وتابعه إبراهيم بن سَعْد على النَّسب وخالفه في اسمه فقال: نُقَيب بن فَرْوَة بن البَدَن أخبرنا بذلك حبيب، عن المَرْوَزِيُّ، عن ابن أَيُّوب عنه.
وكذلك قال ابن فُليح، عن موسى بن عُقْبَة، عن الزُّهْري.
وقال إسماعيل بن إبراهيم بن عُقْبَة، عن عمه موسى بن عُقْبَة، عن الزُّهْري: أبو أُسَيْد مالك بن رَبِيعَة بن اليَدِي. والله أعلم.

.بَدَن بن عامر بن زُهَير بن جَناب بن هُبَل:

من بني كَلْب بن وَبْرَة بطن.
قال ابْنُ حَبِيب، عن ابن الكَلْبي: قال ابنُ الكَلْبي: إنما سُمِّي امرؤ القَيْس بن عَمْرو بن عَدِيّ بن نَصْر من بني نُمَارة بن لَخْم البَدَن لأنه كان عظيما في أمره، والبَدَن في كلام العرب الكبير العظيم.

.باب بَدْن بسكون الدال والنون:

.بَدْن بن دِثَار بن رَبِيعَة بن عَبيد بن الأبرص:

الشَّاعر رَوَى عن علي بن أبي طالب.
رَوَى عنه سِمَاك بن حَرْب قال: عن ابن دثار وسَمَّاه مُحمَّد بن حبيب، عن هِشَام بن الكَلْبي قال: هو بَدْن بن دِثَار بن رَبِيع بن عَبيد الأبرص الشَّاعر.

.باب بُرَيْر، وبَرْبَرْ، وبُرْثُن، وبَرِير، وثَرِير، وبَريرَة، وبَرْبَري، وبُرَيْن:

.بُرَيْر بن جُنَادة أبو ذَرّ الغِفَاري:

صاحب النَّبِيّ صلى الله عليه وسلم كذا سماه مُحمَّد بن إسحاق.
فيما أخبرنا حبيب بن الحسن حَدَّثَنا مُحمَّد بن يَحْيى المَرْوَزِيُّ، حَدَّثَنا ابن أَيُّوب، عن إبراهيم بن سَعْد عنه وكذلك سَمَّاه الوَاقِديّ، عَن أبي معشر وتابعهما سَعِيد بن عبد العزيز الدِّمَشْقي فيما أخبرنا الحُسَين بن مُحمَّد بن سَعِيد البَزَّاز، حَدَّثَنا مُحمَّد بن عبد الملك بن زَنْجَوَيْهِ، حَدَّثَنا أبو مسهر قال: سَمِعتُ سَعِيد بن عبد العزيز يقول: اسم أبي ذر الغِفَاري بُرَيْر بن عبد الله.
وقال غيرهم: لا هو جُنْدُب بن جُنَادَة.

.بُرَيْر بن ضَمْرة البَاهِليّ:

سمع ابن عَبَّاس، رَوَى عنه حاتم بن أبي صغيرة، حَدَّثَنا مُحمَّد بن أحمد، حَدَّثَنا بشر بن موسى، حَدَّثَنا عَمْرو بن علي فيمن رَوَى عن ابن عَبَّاس من أهل البصرة بُرَيْر بن ضَمْرة البَاهِليّ.

.بُرَيْر بن خُضَير الهَمْدَانيّ:

قتل مع الحُسَين بن علي عليه السَّلام وكان استأمن إليه من عَسْكَر عُمَر بن سَعْد، قاله الهَيْثَم بن عدي فيما أخبرنا مُحمَّد الحسن بن مُحمَّد، حَدَّثَنا أحمد بن الحارث العَبْدي، حَدَّثَنا جدي، عن الهَيْثَم بن عدي.

.أَيُّوب بن بُرَيْر الأَشْجعي:

رَوَى عنه خالد بن يَزِيد الإسكندراني.

.أَيُّوب بن بُرَيْر:

حَدَّثَنا العَبَّاس بن العَبَّاس بن المُغِيرَة، حَدَّثَنا مُحمَّد بن علي الوَرَّاق، حَدَّثَنا هارون بن معروف، حَدَّثَنا ضَمْرة، عن أَيُّوب بن بُرَيْر، قال: قال ابن عُمَر لنافع: لا تكذب علي كما كذب عِكْرمة على ابن عَبَّاس.

.نُبَاته بنت بُرَيْر:

عن حَمَّادة، عن أُنَيْسة بنت زَيْد بن أرقم، عَن أبيها: «أن النَّبِيّ صلى الله عليه وسلم دخل عليه يعوده من مرض». قاله لنا أبو سهل، عن موسى بن هارون، عن أُمَيَّة بن بِسْطَام، عن مُعْتَمِر، عن نُبَاته.

.باب بَرْبَرْ:

قرأت في أصل أبي عَبد الله بن مَخْلَد بخطه، عن علي بن الحُسَين بن حِبَّان قال: قال حُسَين بن حبان، عن يَحْيى بن مَعِين كنا عند شيخ من ذاك الجانب يقال له بربر المُغَنّي كان يحدث عن مالك بن أنس بكتبه، فذهبت وأنا أحمد إليه، كنا نختلف إليه كتبنا عنه كتب مالك، فذكر حكاية طويلة أنا اختصرتها هاهنا.

.باب بُرْثُن بالثاء والنون:

عبد الرَّحْمن مولى أم بُرْثُن يحدث عَن أبي هُرَيْرة وقال ولده: هو عبد الرَّحْمن بن بُرْثُن رَوَى عَن أبي هُرَيْرة وجابر بن عبد الله، رَوَى عنه قَتَادة وسليمان التَّيْمي، وهو الَّذي يقول قَتَادة: عبد الرَّحْمن بن آدم والتيمي يقول: عبد الرَّحْمن صاحب السِّقَاية عداده في البَصْرِيين ويقال: إن قَتَادة لما لم يعرف اسم أبيه قال: عبد الرَّحْمن بن آدم يعني – أبا البشر – والله أعلم.

.باب بَرِير:

.وهو ثمر الأراك:

في حديث داود بن أبي هِنْد، عَن أبي حرب بن أبي الأسود، عن طَلْحة البَصْري: «كنا مع النَّبِيّ صلى الله عليه وسلم ما لنا طعام إلا البَرِير».
حدثناه ابن مُبَشر بواسط، حَدَّثَنا أحمد بن سنان، حَدَّثَنا علي بن عَاصِم، عن داود بن أبي هِنْد، عَن أبي حرب بن أبي الأَسْود حَدَّثني طَلْحة قال: «نزلت في الصُّفَّة فصلى بنا رسول الله صلى الله عليه وسلم يوما فقال: لقد أتى علي وعلى صاحبي بضع عشر يوما، ما لي طعام إلا البَرِير». قال دَاودُ: فقلت لأبي حَرْب: وما البَرِير؟ قال: ثمر الأَرَاك.

.باب ثُرَير:

.وهو اسم أرض:

أقطعها النَّبِيّ صلى الله عليه وسلم للزبير. حَدَّثَنا عَبد الله بن مُحمَّد بن عبد العزيز، حَدَّثَنا أبو الأحوص مُحمَّد بن حيان، حَدَّثَنا حَمَّاد بن خالد، حَدَّثَنا عَبد الله بن عُمَر، عن نافع، عن ابن عُمَر: «أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أقطع الزُّبَيْر حُضْرَ فرسه بأرض يقال لها ثُرير فأجرى فرسه حتى قام ثم رمى بسوطه. فقال: أعطوه حيث بلغ السوط». حَدَّثَنا القاضي أبو طاهر بن نصر، حَدَّثَنا موسى بن هارون، حَدَّثَنا أبو الأحوص بهذا.

.باب بَرِيرَة:

.بَرِيرَة مولاة عائشة:

روت عن النَّبِيّ صلى الله عليه وسلم، رَوَى عنها عُرْوة بن الزُّبَيْر وعبد الملك بن مروان وهي التي كانت عائشة اشترتها واشترطت لأهلها الولاء فقال النَّبِيّ صلى الله عليه وسلم: «الولاء لمن أعتق». وفيها وفي خبرها مع عائشة سنن كثيرة لذكرها موضع غير هذا.

.باب بَرْبَري:

.وهو شيخ:

رَوَى عنه شُعْبة حديثا مرسلا، عن عُمَر.

.باب بُزَين:

.وهو أبو أُمَيَّة عَمْرو بن هشام بن بُزَين الحَرَّاني:

يَرْوِي عن مُحمَّد بن سَلَمَة الحَرَّاني وعَتَّاب بن بَشِير وغيرهما.

.باب بُجَيْد، ونُجَيْد:

.ابن بُجَيْد:

عن جَدَّته أم بُجَيْد، عن النَّبِيّ صلى الله عليه وسلم: «ردوا السائل ولو بظلف محرق».
حَدَّثَنا به مُحمَّد بن الحسن، حَدَّثَنا مُحمَّد بن عبد الرَّحْمن السَّامي، حَدَّثَنا خالد بن هَيَّاج، حَدَّثَنا أبي، عن رَوْح بن القَاسِم، عن زَيْد بن أَسْلم، عن ابن بُجَيْد الأَنْصَاري، عن جدته أم بُجَيْد. وكذلك رواه مالك في الموطأ، عن زيد، عن ابن بُجَيْد الأَنْصَاري، عن جدته، عن النَّبِيّ صلى الله عليه وسلم مثل هذا. وقد خولف مالك وروح في متنه وقد كتبنا الاختلاف في إسناده ومتنه في موضع آخر.

.عبد الرَّحْمن بن بُجَيْد بن قَيْظِي:

صاحب حديث القَسَامة في اليهود: «أن رسول الله صلى الله عليه وسلم وداه من عنده». حَدَّثَنا به مُحمَّد بن أبي رُؤْبَة: حَدَّثَنا أحمد بن عَبد الجَبَّار، حَدَّثَنا يُونُس، عن ابن إسحاق حَدَّثني مُحمَّد بن إبراهيم بن الحارث، عن عَبد الرَّحْمن بن بُجَيْد بن قَيْظِي.

.عَمْرو بن مالك بن قَيْس بن بُجَيْد بن رُؤَاس بن كِلاب بن رَبِيعَة:

وَفَدَ على النَّبِيّ صلى الله عليه وسلم وأسلم.

.أبو بُجَيْد نافع بن الأَسْود التَّمِيميّ:

له في قتال الفرس في خلافة عُمَر ذكر وشعر ذكره سَيْف وهو الَّذي يقول:
ونحن لففنا الفرس أيام فارس ** بمعترك ضنك كلف السرادق

في قصيدة.

.أَيُّوب بن بُجَيْد المَعَافري:

عن سَعِيد بن أبي سَعِيد الحَجْري، رَوَى عنه أبو شُرَيْح المَعَافِريّ.

.بُجَيْد بن بَكْر بن عَمْرو بن سُواءة بن سَعْد بن عَبِيدة بن الحارث بن سَامَة بن لُؤَي:

قاله أبو فِرَاس السَّامي في نَسَب سَامَة بن لُؤي.

.لَقِيط بن عَبَّاد بن بُجَيْد بن بَكْر بن عَمْرو:

الوافد على رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال له: «أنت مني وأنا منك».

.باب نُجَيْد بالنون:

.عِمْران بن حُصَيْن أبو نُجَيْد:

رَوَى عن النَّبِيّ صلى الله عليه وسلم وعن عَبد الله بن مسعود ويكنى أبا نُجَيْد نزل البصرة.
حَدَّثَنا مُحمَّد بن مَخْلَد، حَدَّثَنا عَبَّاس بن مُحمَّد قال: سَمِعتُ يحيى يقول: عِمْران بن حصين أبو نُجَيْد.

.نُجَيْد بن عِمْران بن حُصَيْن:

رَوَى عَن أبيه رَوَى حديثه أبو داود الطيالسي، عن يَعْقُوب بن مُحمَّد بن نُجَيْد بن عِمْران، عَن أبيه، عن جده، عن عِمْران: «نهى النَّبِيّ صلى الله عليه وسلم يوم فتح مكة عن القتل».

.باب بِجَاد، ونِجَاد:

.أُمَيْمَة بنت بِجَاد بن عُمَيْر بن الحارث بن حارِثَة بن سَعْد بن تَيْم بن مُرَّة:

وأمها رُقَيْقَة بنت خويلد بن أسد، وهي التي تعرف بأمها يقال: أُمَيْمَة بنت رقيقة، رَوَى عنها مُحمَّد بن المنكدر، بايعت النَّبِيّ صلى الله عليه وسلم، وروت عنه قوله: «إني لا أصافح النساء، إنما قولي لامرأة كقولي لمِئَة إمرأة». وابنتها حُكيمة روت عنها، وقيل: أُمَيْمَة بنت أبي النجاد.

.بِجَاد بن عُثْمان من بني ضُبَيْعة:

هو ممن بنى مسجد الضِّرَار.
فيما أخبرنا مُحمَّد بن علي، حَدَّثَنا العُطَاردي، حَدَّثَنا يُونُس، عن ابن إسحاق وقال إبراهيم بن سَعِيد، عن ابن إسحاق: بِجَاد بن عُثْمان بن عامر من بني ضُبَيْعة بن زَيْد. ذكره ابن إسحاق في أسماء المنافقين. فيما أخبرنا حبيب بن الحسن، حَدَّثَنا مُحمَّد بن يَحْيى، حَدَّثَنا ابن أَيُّوب، عن إبراهيم عنه.

.بِجَاد بن موسى بن سَعْد بن أبي وَقَّاص:

عن عامر بن سَعْد رَوَى حديثه حاتم بن إسماعيل، عن حَمْزة بن أبي مُحمَّد عنه. حَدَّثَنا عَبد الله بن مُحمَّد بن عبد العزيز، حَدَّثَنا مُحمَّد بن عباد، حَدَّثَنا حاتم، عن حَمْزة، عن بجاد بن موسى بن سَعْد، عن عامر بن سَعْد قال: قال سَعْد: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: « من أخذ شبرا من الأرض بغير حقه طوقه من سبع أرضين».
رَوَى عنه حَمَّاد بن سلمة حديثا مرسلا.

.مُحمَّد بن بجاد بن موسى:

حَدَّثَنا القاضي الحُسَين بن إسماعيل، حَدَّثَنا أحمد بن إسماعيل المدني، حَدَّثَنا معن بن عيسى، حَدَّثَنا مُحمَّد بن بجاد بن موسى بن سَعْد بن أبي وَقَّاص، عن عائشة بنت سَعْد، عَن أبيها سَعْد ابن أبي وَقَّاص أنه قال:
ألا هل أتى رسول الله أني ** حميت صحابتي بصدور نبلي

أذود بها عدوهم ذيادا ** بكل حزونة وبكل سهل

.ثُمَامة بن بجاد:

رَوَى حديثه زُهَير، عَن أبي إسحاق، عن ثُمَامة بن بِجَاد أنه قال لقومه: أنذركم سوف. حَدَّثَنا القاضي أبو طاهر، حَدَّثَنا يوسف القاضي، حَدَّثَنا عَمْرو بن مرزوق، عن زُهَير بهذا وقال إسرائيل، عَن أبي إسحاق، عن العيزار بن حريث، عن ثُمَامة بن بِجَاد بهذا.

.باب نِجَاد بالنون:

.يُونُس بن يَزِيد الأَيْلي:

هو ابن أبي النِّجاد قال ذلك يحيى بن مَعِين.
حَدَّثَنا مُحمَّد بن مَخْلَد، حَدَّثَنا عَبَّاس قال: سَمِعتُ يحيى يقول: قد حدث وَكِيع، عن يُونُس بن يَزِيد بن أبي النِّجاد الأَيْلي. قال عَبَّاس: ما سمعت أحدا يقول: ابن أبي النِّجاد إلا يحيى إنما يقول الناس: يُونُس بن يَزِيد الأَيْلي فقط.
ذو النِّجاد الشَّاعر سُمِّي ببيت قاله:
فويلُ الرَّكْب إذا آبوا جياعًا ** ولا يدرون ما تحت النِّجَاد

.باب بُلَيْل، وبُلْبُل:

.فأما بُلَيْل بالياء:

.أبو ليلى الأَنْصَاري:

والد عبد الرَّحْمن وعبد الله اسمه داود بن بُلَيْل بن بلال بن أُحَيْحَة بن الجُلاَح بن الحَرِيش بن جَحْجَبي بن كُلْفَة بن عَمْرو بن عَوْف بن مالك بن الأوس قال ذلك ابن حبيب، عن هشام بن الكَلْبي.
وقال يَحْيى بن مَعِين: اسم أبي ليلى يسار. فيما أخبرنا ابن مَخْلَد، عن عَبَّاس عنه.
رَوَى عن النَّبِيّ صلى الله عليه وسلم وعن علي بن أبي طالب، رَوَى عنه ابنه عبد الرَّحْمن.

.عَمْرو بن بُلَيْل:

رَوَى عنه عبد الرَّحْمن بن أبي ليلى قال الطَّبَري: هو عم عبد الرَّحْمن بن أبي ليلى شهد أحدا وما بعدها. وقال الزُّبَيْر في النسب: عَمْرو بن بُلَيْل بن بلال بن أُحَيْحَة بن الجُلاَح هو جد عَبد الله بن عبد العزيز العُمَريّ العابد لأن أمَّه أمَة الحميدة بنت عَبد الله بن عياض بن عَمْرو بن بليل، وقال أبو أحمد الزُّبَيْري، عن مِسْعَر، عن عبيد بن الحسن، عن ابن مَعْقِل، عن رجلين من مزينة أحدهما عَبد الله بن عَمْرو بن بُلَيْل والآخر غالب بن أبجر. حَدَّثَنا ابن مَخْلَد، حَدَّثَنا ابن الجنيد، حَدَّثَنا أبو أحمد. وخالفه أبو نُعَيم، عن مِسْعَر فقال: عَبد الله بن عَمْرو بن لويم.

.وأما بُلْبُل:

.بُلْبُل بن حَرْب أبو بَكْر بَصْري:

رَوَى عنه أبو قُدَامة السَّرَخسيّ وعَليّ بن المَدِيني وغيرهما.
حَدَّثَنا علي بن إبراهيم، حَدَّثَنا مُحمَّد بن سُلَيمان، حَدَّثَنا البُخَاري: حَدَّثَنا عُبَيد الله بن سَعِيد، حَدَّثَنا بُلْبُل، حَدَّثَنا فيض بن مُحمَّد، حَدَّثَنا ضوء بن ضوء سمع جده هُرَيم بن تَلِيد الظَّالمي يقول: اختصموا هم وبنو غُبر في مَسِيل المطر فقال ابن عَبَّاس: المطر غًرب، والسَّيل شرق. قال: فأجرينا بقضاء ابن عَبَّاس.

.بُلْبُل الوَاسِطيّ واسمه عَبد الله بن عبد الرَّحْمن:

رَوَى عنه أَسْلم بن سهل بن بَحْشَل. حَدَّثَنا مُحمَّد بن عُثْمان بن سمعان، حَدَّثَنا أَسْلم بن سَهْل، حَدَّثَنا عَبد الله بن عبد الرَّحْمن بن مُعَاوية الحَدَّاد يعرف ببُلْبُل، حَدَّثَنا عَبد الله بن نافع، حَدَّثَنا إبراهيم بن خُثَيْم بن عِرَاك بن مالك، عَن أبيه، عن جده، عَن أبي هُرَيْرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: « ثلاث دعوات مستجابات لا شك فيهن دعوة الوالد، والمسافر، والمظلوم».

.بُلْبُل بن هَارون:

بَصْري.

.باب بَرَكَة، وبُرْكة، وتُرْكة بالتاء:

أما:

.بَرَكَة:

.بَرَكَة أم أيمن:

مولاة النَّبِيّ صلى الله عليه وسلم روت عن النَّبِيّ صلى الله عليه وسلم وهي أم أسامة بن زَيْد وأيمن بن عُبَيْد كان أبو بَكْر وعُمر رضي الله عنهما يزورانها في منزلها كما كان النَّبِيّ صلى الله عليه وسلم يزورها. حَدَّثَنا مُحمَّد بن عَبد الله بن إبراهيم، حَدَّثَنا جَعْفَر بن مُحمَّد بن الأزهر، حَدَّثَنا المُفَضَّل بن غَسَّان الغَلاَّبي، عن الوَاقِديّ قال: كانت أم أيمن اسمها بركة، وكانت لعَبد الله بن عبد المطلب وصارت للنبي صلى الله عليه وسلم ميراثا، وهي أم أسامة بن زيد.
حَدَّثَنا مُحمَّد بن إسماعيل الفارسي، حَدَّثَنا عَبد الله بن مُحمَّد بن أبي مَرْيم، حَدَّثَنا الفريابي، حَدَّثَنا الثَّوْري، عن قَيْس بن مُسْلم، عن طارق بن شِهَاب، قال: قالت أم أيمن يوم قتل عُمَر: اليوم وَهَى الإسلام.
حَدَّثَنا أبو بَكْر الشَّافعي، حَدَّثَنا مُحمَّد بن عبد الله الزُّهَيري، حَدَّثَنا عَمْرو بن عَاصِم، عن سُلَيمان بن المُغِيرَة، عن ثابت، عن أنس قال: قال أبو بَكْر لعمر: انطلق بنا نزور أم أيمن كما كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يزورها.

.بَرَكة أبو الوليد:

عن ابن عَبَّاس، رَوَى عنه خالد الحذاء هو المُجَاشعي البَصْري وقيل: هو أبو العريان المُجَاشعي. حَدَّثَنا ابن مُبشر، حَدَّثَنا عبد الحميد بن بَيَان، حَدَّثَنا خالد، عن خالد بن بَرَكَة أبي الوليد، عن ابن عَبَّاس، عن النَّبِيّ صلى الله عليه وسلم قال: «إن الله تعالى إذا حرم شيئا حرم ثمنه».

.بَرَكة:

عن بَشِير بن نَهِيك، رَوَى عنه سُلَيمان التَّيْمي. حَدَّثَنا علي بن عَبد الله بن مُبشر، حَدَّثَنا عُمَر بن علي، حَدَّثَنا مُعْتمر بن سُلَيمان قال: سَمِعتُ أبي يحدث عن بَرَكَة، عن بَشِير بن نَهِيك، عَن أبي هُرَيْرة قال: «كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا دعا يرفع يديه».
قال أبي أرى هذا في الاستسقاء.

.بَرَكَة:

عن أنس رَوَى عنها خلف بن خليفة.

.بَرَكَة:

أم عَطَاء بن أبي رَبَاح.
حَدَّثَنا علي بن مُحمَّد بن عُبَيْد، حَدَّثَنا أحمد بن أبي خَيْثَمة، حَدَّثَنا هارون بن معروف، حَدَّثَنا ضَمْرة قال: سَمِعتُ إنسانا يقول: أم عَطَاء بَرَكَة، وأبوه أبو رباح أسودان.

.بَرَكة بن مُحمَّد الحَلَبي:

يحدث عن يوسف بن أَسْبَاط، وأبي إسحاق الفَزَاري وغيرهما كان كَذَّابا يضع الحديث حدث عنه المَعْمَري والباغَنْدي وغيرهما.

.بَرَكَة بن نَشِيط أبو القَاسِم غُثْكُل:

يحدث عن عُثْمان بن أبي شَيْبة، ووَهْب بن بَقِيَّة وغيرهما، يعرف بلقبه.
أما:

.بُرْكة بضم الباء:

قال أبو زُرْعة الدِّمَشْقي في أصحاب مَكْحُول:
بُرْكَة الأُرْدُنِي:
رَوَى عن مَكْحُول هو بضم الباء.
وقال البُخَاري: بُرْكَة الأَزْدي الشَّامي سمع مكحولا قوله، رَوَى عنه مُحمَّد بن مُهاجر.

.وأما تُرْكة بتاء مضمومة:

.المُعَلَّى بن تُرْكَة:

عن عَبد الرَّحْمن المسعودي يُكْنَى أبا عبد الصَّمَد كان بالثَّغْر.
حَدَّثَنا أبو بَكْر مُحمَّد بن علي بن الحسن النَّقَّاش بِتَنِّيس، حَدَّثَنا أبو يوسف مُحمَّد بن سُفْيان بن موسى الصَّفَّار بالمصيصة، حَدَّثَنا أحمد بن هارون بن آدم، حَدَّثَنا أبو عبد الصَّمَد المُعَلَّى بن تُرْكَة، حَدَّثَنا المسعودي، عن قَتَادة، عن زُرَارة بن أوفى، عن عِمْران بن حُصَيْن قال: «كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا شَيَّع جِنَازة عَلاه كَرْب وأقَلَّ الكلام وأكثر حديث نفسه». وقال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: « اللهم بارك لأمتي في بكورها». لم يروهما بهذا الإسناد غير المُعَلَّى بن تُركة وليس بالقوي.

.باب بَقِيَّة، وثَفِنَة:

أما:

.بَقِيَّة:

.بَقِيَّة بن الوليد أبو مُحمَّد الحِمْصي الكَلاَعِيّ:

وابنه:
عطية بن بَقِيَّة.

.بَقِيَّة بن مهران الزَّنْدَرُوذي:

حدث عنه ابن زاطيا وغيره.

.بَقِيَّة:

عَن أبي صَفِيَّة رجل من المُهَاجرين قاله مُعْتَمِر قال: حَدَّثَنا أبو كَعْب، عن جده بَقِيَّة، ذكر البُخَاري هذا في باب النون فقال: عن جده نُبَيْه. ووَهِم رحمه الله. حدثناه جماعة، عَن أبي الأشعث، عن مُعْتَمِر في التسبيح بالنوى.

.وأما ثَفِنَة:

.مُسْلم بن ثَفِنَة:

قاله وَكِيع ووَهِم والصَّواب مُسْلم بن شُعْبة.
حَدَّثَنا حَمْزة بن القَاسِم الهَاشِميّ، حَدَّثَنا حَنْبل، حَدَّثَنا أبو عبد الله، حدثنا وَكِيع، حَدَّثَنا زكريا بن إسحاق، عن عَمْرو بن أبي سُفْيان سمعه منه، عن مُسلم بن ثَفِنَة قال: استعمل ابن عَلْقَمة أبي على عِرَافة قومه فذكر الحديث، قال أبو عبد الله: إنما هو مُسلم بن شُعْبة أخطأ فيه وَكِيع حدثناه روح فقال: مسلم بن شُعْبة.

.باب نِزَار، وبَرَاز بالباء:

أما:

.نِزَار وابن نِزَار وأبو نِزَار:

فجماعة.
وأمَّا:

.بَرَاز بالباء:

فهو:

.الأَشْعَث بن بَرَاز:

بَصْري يَرْوِي عن علي بن زَيْد وقَتَادة، رَوَى عنه زَيْد بن الحُباب وأبو سلمة موسى بن إسماعيل ويحيى بن يَحْيى ومسلم بن إبراهيم وأبو عَوْن الزِّيَادي وغيرهم وليس بالقوي.
حَدَّثَنا ابن مَخْلد، حَدَّثَنا عَبَّاس قال: سَمِعتُ يحيى يقول: أَشْعَث بن بَرَاز ليس بشيء.
حَدَّثَنا مُحمَّد بن إسماعيل الفارسي، حَدَّثَنا عُثْمان بن خرزاذ حَدَّثني أبو عَوْن الزيادي، حَدَّثَنا أَشْعَث بن بَرَاز، عن قَتَادة، عن عَبد الله بن شقيق، عَن أبي هُرَيْرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: « إذا حدثتم عني بحديث يوافق الحق فصدقوا به، قال الشيخ: لا يصح هذا عن قَتَادة».

.وشهر بن بَرَاز:

صاحب الفرس في خلافة عُمَر كان بينه وبين المسلمين صلح بالباب والأبواب.
حَدَّثَنا القاضي المَحَامِلي، حَدَّثَنا عَبد الله بن أبي سَعْد حَدَّثني مُحمَّد بن الفضل بن بَرَاز حَدَّثني أبو إسحاق الطَّلْحي بخبر ذكره لابن هَرِمَة وفيه شعر لابن أُذَيْنَة.
وقال سَيْف: شهر بَرَاز صاحب خيل الفرس قتله قُرْط بن جَمَّاخ وكان مع المُثَنَّى بن حارثة يوم البُوَيْب.

.باب البَعِيث، والنَّعِيث:

أما:

.البَعِيث:

فهو: البعيث بن بشر: قد مضى ذكره في باب بَيْبَةَ.
وأمَّا:

.النَّعِيت بالنون:

فهو فيما ذكر أبو فراس في نسب بني سامة بن لُؤَي: النَّعِيت بن سَعِيد بن عَمْرو بن النُّعْمان بن شَراحبيل بن بَكْر بن لخوة من بني سامة بن لُؤَي وولد النَّعِيت بخراسان.

.باب نُبَيْه، وبَيْبَة:

أما:

.نُبَيْه:

.نُبَيْه بن صُؤَاب:

رَوَى عن عُمَر بن الخَطَّاب، رَوَى عنه يَزِيد بن أبي حبيب وعبد العزيز بن عبد الملك بن مُرليل وغيرهما. وقيل: إن نُبَيْه بن صؤاب هذا وفد على رسول الله صلى الله عليه وسلم وشهد فتح مِصْر.

.نُبَيْه بن وَهْب:

أحد بني عَبْد الدَّار هو ابن عُثْمان بن أبي طَلْحة بن عبد العُزَّى بن عُثْمان بن عَبْد الدَّار هو ابن أخي شَيْبة بن عُثْمان يَرْوِي عن أَبَان بن عُثْمان وعن مُحمَّد بن الحَنَفِيَّة، رَوَى عنه نافع مولى ابن عُمَر وأيوب بن موسى وأبو الزَّنَاد وسعيد بن أبي هلال وبنوه عبد الأعلى وعَبد الجَبَّار وعبد العزيز بنو نُبيه.

.أبو سلمة بن نُبَيْه:

رَوَى عنه مُحمَّد بن سَعِيد الطائفي.

.أبو نُبَيْه:

يَرْوِي عن عائشة، رَوَى عنه مُحمَّد بن إسحاق.

.نُبَيْه بن الأَسْود العذري:

زوج بثينة.
حَدَّثَنا مُحمَّد بن مَخْلَد، حَدَّثَنا عَبَّاس بن مُحمَّد قال: سَمِعتُ يحيى يقول: حدث ابن لَهِيعَة، عَن أبي الزُّبَيْر، عن جابر، عن نَبَّة قال يَحْيَى: إنما هو نُبَيْه الجُهَنِيّ كذا هو في كتبهم جميعا.

.مُحمَّد بن عبد الرَّحْمن بن نُبَيْه:

حَدَّثَنا أبو عبيد، حَدَّثَنا زَيْد بن أخزم، حَدَّثَنا إبراهيم بن أبي الوزير، حَدَّثَنا عَبد الله بن جَعْفَر، عن مُحمَّد بن عبد الرَّحْمن بن نُبَيْه، عن مُحمَّد بن المنكدر، عن جابر قال: ذكر رجل عند النَّبِيّ صلى الله عليه وسلم بعبادة واجتهاد، وذكر آخر بِرَعَةٍ فقال النَّبِيّ صلى الله عليه وسلم: «لا يعدل بالرِّعَةِ».

.أبو حُذافة أحمد بن إسماعيل بن نُبَيْه السَّهْمِي.

.وأما بَيْبَة:

.البعيث الشَّاعر:

اسمه خداش بن بشر بن أبي خالد بن بَيْبَة بفتح البائين ابن قُرْط بن سُفْيان بن مُجَاشِع بن دارم يُكْنَى أبا يزيد هو الَّذي هجاه جرير وفيه يقول جرير:
لما وضعت على الفَرَزْدق ميسمي ** وضعا البعيث جدعت أنف الأخطل

وقيل: هو خِداش بن بشر بن عبد الحارث بن أبي خالد بن بَيْبَة وسمي البعيث بقوله:
تبعث مني ما تبعث بعدما ** أمرت قواي واستمر عزيمي.